المواضيع

الأحد، 24 أبريل 2011

وزارة التعليم تخطط لرفع رواتب المعلمين بنسبة 100 %

وزارة التربية والتعليم طلبت من وزارتى المالية والتخطيط والتعاون الدولى منحها اعتمادا ماليا قيمته (5 مليارات جنيه) لتطبيق خطة وضعتها "التعليم" لرفع رواتب المعلمين بنسبة زيادة تصل إلى 100 %، كما طلبت الوزارة زيادة قيمتها مليار و(800 مليون جنيه) لزيادة رواتب إداريى "التعليم" بنسبة 50 % لتعويضهم عن عدم حصولهم على حافز المحليات الذى تصرفه الدولة للموظفين بالمحافظات باستثناء الإداريين العاملين بالمدارس.

وأوضح مصدر مطلع بـ"التربية والتعليم" أن الوزارة ستضع خطة عملية لتنفيذ هذه الزيادات تمهيداً لإقرارها فى حالة موافقة الحكومة على اعتماد المخصصات المالية التى طلبتها.

من جهته اعتبر الدكتور "طارق الحصرى"، مساعد وزير التعليم للتطوير الإدارى، أن ما يعانى منه المعلمون من مشكلات يتعلق بعيوب فى التطبيق وليس فى القانون 155/ 2007، وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً على إصلاح آليات تطبيقه بناءً على رغبة المعلمين، وقال "تخصيص تمويل جيد للتعليم سيساعد على تحسين أحوال المعلمين وبناء مدارس جديدة".

السبت، 23 أبريل 2011

علمت مصادرنا أن وزارة التربية والتعليم قررت زيادة مكافآت المراقبين والملاحظين والمصححين ورؤساء اللجان والمراقبين الأوائل المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة المقبلة بنسبة تتراوح من 60 % إلى 70 % عما كانوا يتقاضونه خلال الأعوام الماضية.

وأكد مصدر مطلع بالوزارة أن المعلم الذى يتقاضى أساسى راتب قيمته 400 جنيهاً فى الشهر سيحصل على مكافأة امتحانات ثانوية عامة تصل إلى 2016 جنيهاً بدلاً من 1400 فقط هى إجمالى ما كان يتقاضاه من مكافآت فى فترة امتحانات الثانوية حتى العام الدراسى الماضى.

كما قررت الوزارة زيادة مكافآت الامتحانات المخصصة لرؤساء مراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابات وأعضاء لجنة تسليم مظروفات أوراق الأسئلة، بحيث سيتم احتساب يوم عملهم بـ 4 أيام بدلاً عن 3 أيام كانوا يحصلون عليها حتى العام الماضى.

وعلم "اليوم السابع" أن الدكتور "أحمد جمال الدين موسى"، وزير التربية والتعليم، أمر بزيادة مكافآت المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة فى المناطق النائية "مطروح- البحر الأحمر- الوادى الجديد - شمال سيناء - جنوب سيناء - وادى النطرون بالبحيرة -منطقة الباويطى الواقعة بالواحات البحرية والتابعة لمحافظة الجيزة"، حيث سيتم حساب يوم عملهم بـ 4 أيام بزيادة يوم عن الأعوام الماضية.

أما العاملين بديوان عام الوزارة فسيرتفع الحد الأدنى لمكافآتهم من 200 يوم إلى 400، والحد المتوسط من 250 يوما لـ 480 فيما سينخفض الحد الأقصى من 900 يوم إلى 720

الأحد، 17 أبريل 2011

الحرية

تعلن نقابة المهن التعليمية عن فتح باب الترشيح لانتخابات رئيس وأعضاء مجالس إدارة اللجان النقابية للمعلمين بالمراكز والأقسام الإدارية من يوم الثلاثاء الموافق 26/4/2011 وحتى يوم الاثنين الموافق 9/5/2011 من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر على أن تجرى الانتخابات يوم السبت الموافق 9/7/2011 من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساء .

الجمعة، 15 أبريل 2011

الأحد..17 - 4 احتجاجات أمام "التعليم" والمديريات وإضراب بالمدارس

اتفق ممثلو 16 حركة للمعلمين على تنظيم وقفة احتجاجية أمام ديوان وزارة التربية والتعليم صباح بعد غدٍ الأحد بالتزامن مع وقفات أمام المديريات والإضراب عن العمل داخل المدارس.

وحدد ممثلو الحركات التعليمية، خلال اجتماعهم عصر اليوم الجمعة داخل مقر نادى نقابة المعلمين بوسط القاهرة، 10 مطالب لإضراب الأحد، وهى إلغاء اختبارات الكادر، وإيجاد طريقة بديلة لتقييم المعلمين، وزيادة الحد الأدنى لأجر المعلم إلى 3 آلاف جنيه، والحد الأقصى إلى 18 ألف جنيه، وصرف حافز لهم قيمته 150 % شهرياً لحين إعادة هيكلة أجورهم، وعودة جميع المعلمين المستبعدين أمنياً إلى وظائفهم، وحل مجلس نقابة المهن التعليمية، وتغيير قوانين التعليم والكادر والجودة ونقابة المهن التعليمية، وإقالة الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم الحالى وقيادات الوزارة، وإلغاء قطاعات الأمن ومكاتب الاتصال السياسى بالوزارة والمديريات التعليمية، ومساواة العاملين بالمدارس والمديريات بالعاملين داخل ديوان "التعليم"، وتقدم رئيس الوزراء باعتذار للمعلمين الذين توجهوا للاحتجاج أمام الوزارة ولم تلبّ مطالبهم.

وسيتوجه وفدان عن الحركات التعليمية إلى مجلس الوزراء والمجلس العسكرى لتسليمهما بياناً بهذه المطالب، ويعد اتحاد المعلمين المصريين بالجيزة أحد أقدم هذه الحركات أما أحدثها من حيث النشأة فهو "معلمى 25 يناير".

الاثنين، 11 أبريل 2011

نقابة المعلمين


  • يتشرف مجلس إدارة النقابة العامة للمعلمين بأن يلقى الضوء على تشكيلات النقابة وعضويتها تعريفا بتنظيمنا النقابى الذى يبدأ من القرية فالمدينة ثم المركز أو القسم  الإداري وفى مصر 300 لجنة نقابية بالمراكز والأقسام الإدارية على مستوى الجمهورية ويوجد أيضا 52 نقابة فرعية تنتشر على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية  ، لكل  محافظة نقابة فرعية والمحافظات الكبرى بها أكثر من نقابة فرعية لذا يوجد 52 نقابة فرعية ، ثم نقابة عامة لها نقيب و 40 عضواً يمثلون جموع معلمى  مصر بمختلف فئاتهم  ونوعياتهم وتخصصاتهم . علماً بأن عضوية النقابة إجبارية بالنسبة للمعلمين بالتعليم ما قبل الجامعى واختيارية لأعضاء هيئة التدريس بالمعاهد العليا والجامعات  والأزهر .
  • ويبلغ عدد أعضاء النقابة نحو 2 مليون عضو منهم نحو مليون ومائتى ألف عضو بالتربية والتعليم ومائتى ألف عضو بالمعاشات وستمائة ألف عضو بالمعاهد العليا والجامعات والأزهر وتتم الانتخابات بها بنظام المجمع الانتخابى وبالتدرج من قواعد المعلمين على مستوى المراكز والأقسام الإدارية الواقعين فى دوائرها لانتخاب اللجان النقابية وكل لجنة تتكون من رئيس وخمسة عشرة عضوا ثم يتم التصعيد من اللجان النقابية الواقعة فى دائرة النقابة الفرعية لانتخاب لجنة النقابة الفرعية والمكونة من رئيس وثلاثين عضوا ثم يتم التصعيد بين جميع لجان النقابات الفرعية لانتخاب النقيب وأربعين عضوا لتشكيل مجلس النقابة العامة ويتم انتخاب هيئة المكتب من مجلس النقابة العامة  والمكونة من النقيب وأمين عام وثلاثة مساعدين للامين العام ووكيلان وأمين صندوق
  • ونود أن نؤكد على الجهود المخلصة والصادقة والتعاون المثمر والبناء بين نقابة المعلمين ووزراء التربية والتعليم والحكومة والذي كان آخر ثماره صدور القانون
    رقم ( 155 ) لسنة 2007 بتعديل بعض مـواد قانـون التعليم رقـم ( 139 ) لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 198 لسنة 2008 بشأن الكادر الخاص للمعلمين والذي جاء استجابة لتوجيه ورعاية فخامة الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية بضرورة إعداد كادر خاص للمعلمين يتناسب وسمو رسالـة المعلم ويعيد للمجتمع احترامه وتقديره  لهذه المهنة الجليلة ولمن يمارسها وليعيد للمعلم ترتيب أوضاعه وظيفياً ومهنياً ومالياً والذى أوضحه فى برنامجه الانتخابى وتبناه الحزب الوطنى الديمقراطى وفي هذا الصدد  نشير إلي جهود النقابة ودورها مع الحكومة حتى خرج بصورة مرضية من أجل الارتقاء بالمعلم ليتحقق له الاستقرار حتى يتفرغ لأداء رسالته وينهض  بمستوى العملية التعليمية  لإعداد أجيال مصر المتعاقبة لتحقيق التنمية الشاملة لمصرنا الغالية
    .

العمرة

•رحلة العمرة :

فى إطار الخدمات التى تقدم للمعلمين فإن صندوق الزمالة يقوم بتنظيم رحلات العمرة سنوياً مراعاة للظروف الاجتماعية للمعلمين وذلك خلال شهرى رجب وشعبان بأسعار مدعمة
 بنسبة 40 % من اجمالى السعر . وتكون مدة الرحلة عشرة أيام مقسمة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والإقامة فى فنادق أربعة وخمسة نجوم قريبة جدا من الحرم والانتقالات والمزارات بأتوبيسات حديثة مكيفة بمصاحبة مرشد مسئول عن الرحلة اعتبارا من بداية الرحلة فى مطار القاهرة وحتى نهاية الرحلة فى مطار القاهرة أيضا علماً بأن السفر على طائرات
 شركة مصر للطيران والطيران السعودى حسب المستوى . ويتم الإعلان فى الصحف القومية وفى موقع النقابة على الانترنت عن القيام برحلة العمرة قبل شهر رجب مدة كافية وتكون الرحلة على مستويين أو ثلاثة مستويات مراعاة للظروف الاجتماعية للسادة الأعضاء . ويكون التقديم فى رحلة العمرة فى النقابة العامة بالقاهرة أو فى مقرات النقابات الفرعية بمحافظات الجمهورية
خلال المدة المحددة فى الإعلان


والمستندات المطلوبة للتقديم فى رحلة العمرة هى :-
1- جواز سفر لا تقل مدة سريانه عند التقديم للعمرة عن 6 أشهر .
2- عدد 4 صور شخصية حديثة مقاس 4 × 6 ذات خلفية بيضاء ويدون على الصورة اسم صاحبها .
3- بطاقة عضوية النقابة .
4- شهادة تطعيم ضد الالتهاب السحائى ومرفق بها إيصال سداد قيمة الشهادة .

العضوية

بطاقة عضوية نقابة المهن التعليمية

تعتبر بطاقة عضويه نقابة المهن التعليمية من أهم المستندات لحصول العضو على جميع الخدمات النقابية والمستحقات المالية والإجتماعية وجميع الانشطة التى تقدمها النقابة الفرعية والنقابة العامة بالقاهرة ..
لذا يجب على كل معلم استخراج بطاقة العضوية للحصول على هذه الخدمات .

كيفية الحصول على بطاقة عضوية النقابة

- يقوم العضو بالتوجه الى مقر النقابة الفرعية للمعلمين التابع لها مقر العمل ويقوم بسحب الاستمارات المعدة لذلك .
2- يقوم العضو بملأ الاستمارات واعتمادها من الرئيس المباشر بجهة العمل .
3- تعتمد الاستمارات بخاتم شعار الجمهورية من الإدارة التعليمية أو ديوان المديرية التابع لها العضو  حسابات  .
4- يرفق بالاستمارة عدد ثلاث صور شخصية .
5- يلصق طابع مهن تعليمية فئة واحد جنيه .
6- سداد مبلغ عشرة جنيها مقابل استخراج بطاقة العضوية .

إعانة الوفاة

المستندات المطلوبة لإعانة الوفاة

أولا : اعانة الوفاة اثناء الخدمة
- صورة من شهادة الوفاة معتمدة " صورة طبق الاصل"
2- شهادة رسمية بالقائم بالصرف على الجنازة بالاضافة الى صورة من بطاقة تحقيق الشخصية به .
3- رقم صرف المعاش النقابى
4- ملء الاستمارة المعدة لهذا لبغرض و اعتمادها من النقابة الفرعية


-
ثانيا : اعانة الوفاة بعد المعاش

- صورة من شهادة الوفاة معتمدة " صورة طبق الاصل"
2- شهادة رسمية بالقائم بالصرف على الجنازة بالاضافة الى صورة من بطاقة تحقيق الشخصية به .
3- رقم صرف المعاش النقابى
4- ملء الاستمارة المعدة لهذا لبغرض و اعتمادها من النقابة الفرعية

خدمات

صندوق الزمالة للأعضاء لبلوغ السن القانونية ( الإحالة للمعاش )
على العضو التقدم للنقابة الفرعية التابع لها لسحب الاستمارة الخاصة بصرف صندوق الزمالة لاستيفاء البيانات الموجودة بها وإرفاق المستندات التالية :-
1- بيان بمفردات المرتب الأخير معتمد ومختوم من الإدارة .
2- بيان بداية ونهاية خصم اشتراك الصندوق معتمد ومختوم .
3- قرار إنهاء الخدمة معتمد ومختوم .
4- إخلاء الطرف معتمد ومختوم .
5- بيان بالإجازات بدون مرتب والانقطاع عن العمل والإعارة الخارجية والداخلية محدد بالشهر والسنة اعتبارا من تاريخ التعيين حتى نهاية الخدمة .
6- صورة بطاقة عضوية النقابة .
7- صورة بطاقة الرقم القوم
وبعد استيفاء جميع البيانات الموجودة بالاستمارة وإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها التوجه إلى مقر النقابة الفرعية التابع لها العضو وتقديمها إلى السيد المسئول والقيام بعد ذلك بالمتابعة مع النقابة الفرعية للحصول على شيك مكافأة صندوق الزمالة الخاص به .

صندوق الزمالة لورثة العضو المتوفى أثناء الخدمة
على ورثة العضو التقدم للنقابة الفرعية التابع لها لسحب الاستمارة الخاصة بصرف صندوق الزمالة للورثة لاستيفاء البيانات الموجودة بها وإرفاق المستندات التالية :-
1- بيان بمفردات المرتب الأخير معتمد ومختوم من الإدارة .
2- بيان بداية ونهاية خصم اشتراك الصندوق معتمد ومختوم .
3- أصل الإعلام الشرعى .
4- أصل قرار الوصاية .
5- قرار رفع الاسم من الخدمة ( للوفاة ) من الإدارة التعليمية معتمد ومختوم .
6- أصل شهادة الوفاة أو مستخرج رسمى منها .
7- بيان بالإجازات بدون مرتب والانقطاع عن العمل والإعارة الخارجية والداخلية محدد بالشهر والسنة اعتبارا من تاريخ التعيين حتى نهاية الخدمة للوفاة .
8- صورة بطاقة عضوية النقابة للعضو المتوفى .
9- صورة بطاقة الرقم القومى للعضو المتوفى .
10- صورة بطاقة الرقم القومى لكل مستحق من الورثة ( عد القصر ) .
وبعد استيفاء جميع البيانات الموجودة بالاستمارة وإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها التوجه إلى مقر النقابة الفرعية التابع لها العضو وتقديمها إلى السيد المسئول والقيام بعد ذلك بالمتابعة مع النقابة الفرعية للحصول على شيكات مكافأة صندوق الزمالة الخاصة بالورثة .

خطوات الحصول على المعاش النقابى لبلوغ السن القانونية ( الإحالة للمعاش )

على العضو التقدم للنقابة الفرعية التابع لها لسحب الاستمارة الخاصة بصرف معاش النقابة لاستيفاء البيانات الموجودة بها وإرفاق المستندات التالية
- أصل قرار إنهاء الخدمة معتمد ومختوم .
2- أصل إخلاء الطرف معتمد ومختوم .
3- صورة بطاقة عضوية النقابة . 
4- بيان بالإجازات بدون مرتب أثناء الخدمة وكذلك الانقطاعات عن العمل .
5- صورة من مفردات المرتب .
6- صورة بطاقة الرقم القومى
وبعد استيفاء جميع البيانات الموجودة بالاستمارة وإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها التوجه إلى مقر النقابة الفرعية التابع لها العضو وتقديمها إلى السيد المسئول والقيام بعد ذلك بالمتابعة مع النقابة الفرعية للحصول على المعاش فى المواعيد المقررة للصرف علماً بأن المعاش النقابى يصرف كل ثلاثة  شهور .
خطوات الحصول على المعاش النقابى للورثة فى حالة وفاة العضو وهو فى الخدمة 
على ورثة العضو التقدم للنقابة الفرعية التابع لها لسحب الاستمارة الخاصة بصرف معاش النقابة لاستيفاء البيانات الموجودة بها وإرفاق المستندات التالية :-
1- أصل شهادة الوفاة أو مستخرج رسمى منها .
2- أصل بيان المعاش الحكومى معتمد ومختوم من الهيئة القومية للتأمين والمعاشات ( يوضح به الورثة المستحقين للمعاش ) .
3- صورة بطاقة عضوية النقابة .
4- أصل قرار إنهاء الخدمة للمتوفى معتمد ومختوم من الإدارة التعليمية ..
5- صورة بطاقة الرقم القومى .
6- مفردات المرتب .

وبعد استيفاء جميع البيانات الموجودة بالاستمارة وإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها التوجه إلى مقر النقابة الفرعية التابع لها العضو وتقديمها إلى السيد المسئول والقيام بعد ذلك بالمتابعة مع النقابة الفرعية للحصول على المعاش فى المواعيد المقررة للصرف علماً بأن المعاش النقابى يصرف كل ثلاثة شهور .



 

اللجنة النقابية للمعلمين ثان طنطا

إعلان هام

                تعلن اللجنة النقابية للمعلمين ثان طنطا
                عن تنظيم رحلات اليوم الواحد هذا العام
              يوم الجمعة الموافق 29/4/2011 الساعة السابعة صباحا
                                   على النحو التالى
أولا :-                            مدينة القاهرة
وتشمل 1- الانتقالات باتوبيسات مكيفة مجهزة بالفيديو.
         2- دخول حديقة الحيوان .
         3- المتحف المصرى .
         4- أهرامات الجيزة .
قيمة الإشتراك للعضو ( 13) جنيه                                                          الإشتراك للمرافق ( 20 ) جنيه
ثانيا :-                                           مدينة الإسكندرية
وتشمل : 1- الانتقالات باتوبيسات مكيفة مجهزة بالفيديو.
            2- دخول قلعة قايتباى .
            3- دخول الحديقة الدولية .
            4- دخول متحف الأحياء المائية .
            5- جولة حرة ( المنشية - جرين بلازا - كارفور ) حسب الترتيب مع المشتركين .
قيمة الإشتراك للعضو ( 13) جنيه                                                          الإشتراك للمرافق ( 20 ) جنيه
ملاحظات هامة
1- الدعم يشمل المعلم والزوجة وعدد 2 من الأبناء .
2- الأطفال أقل من 4 سنوات مجانا بدون مقعد بالأتوبيس وبدون تذكرة دخول .
3- المستندات المطلوبة - أ- صورة كارنيه النقابة للمعلم أو المعلمة .
                                ب- صورة بطاقة الزوج أو الزوجة .

                                 مع أطيب التمنيات برحلة سعيدة . 
لجنة الرحلات  :
أ/ سمير عبد الجواد
أ/ محمد أبو المكارم             أمين الصندوق                رئيس اللجنة
أ/ مدحت عبد الحليم            أ/ خالد ألأغا                    أ/ فوزى مطاوع
أ/ أمير عبد العزيز
أ/ خالد أبو طالب
                            الحجز يتم من خلال النقابة طرف أ/ محمد عبد العظيم